الدورة التدريبية تحت عنوان: الرقمنة والتحول الرقمي في التقييس

2026/06/23

عقدت المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين (AIDSMO) بالتعاون مع اللجنة الدولية الكهروتقنية (IEC) في إطار الاتفاقية الموقعة بين الطرفين، عبر تقنية الاتصال عن بعد الثلاثاء 23 يونيو 2026 دورة تدريبية تحت عنوان: " الرقمنة والتحول الرقمي في التقييس ". بتأطير السيد دافيد نيكس David Nix، رئيس التخطيط الاستراتيجي والابتكار في اللجنة الدولية الكهروتقنية (IEC).

وافتتحت أعمال الدورة التدريبية بكلمة ترحيبية ألقتها المنظمة، رحبت فيها بالمشاركين، معبرة عن اعتزازها بالشراكة مع IEC في تنفيذ هذه الدورة. وأكدت المنظمة على أهمية التعاون في دعم البنية التحتية للجودة بالدول العربية وتعزيز مشاركة الخبراء العرب في أعمال التقييس الدولية.

كما أبرزت المنظمة موضوع الدورة بعنوان " الرقمنة والتحول الرقمي في التقييس "، والذي يأتي في سياق التحولات العالمية المتسارعة نحو اعتماد الحلول الرقمية في تطوير منظومات التقييس والجودة، مشيرة إلى أهمية هذا التوجه في رفع كفاءة إعداد المواصفات القياسية، وتحسين إدارة البيانات الفنية، وتسهيل إجراءات العمل داخل أجهزة التقييس، بما يسهم في تعزيز الشفافية والفعالية وتوحيد الممارسات على المستوى الإقليمي والدولي.

عرفت الدورة التدريبية حضور 125 مشاركا من الدول العربية، وتضمنت أعمال الدورة مناقشة مجموعة من المحاور الرئيسية، من أبرزها:

* مفهوم التحول الرقمي: تم فيها استعراض أثر التقنيات الحديثة في إعادة تشكيل منظومة التقييس التقليدية والتحول نحو نماذج أكثر مرونة وفاعلية قائمة على البيانات والتكامل الرقمي. * دور الرقمنة في تسريع دورة تطوير المواصفات القياسية، وتحسين مشاركة أصحاب المصلحة، وتوسيع نطاق إتاحة المواصفات وسهولة الوصول إليها. * المواصفات الذكية (Smart Standards) :تم خلالها مناقشة الأدوات والمنصات الرقمية الحديثة المستخدمة في إعداد وتطوير المواصفات القياسية بما يعزز دقة المحتوى وسهولة تحديثه وربطه بالأنظمة التقنية. * استعراض دور ومبادرات اللجنة الدولية الكهروتقنية (IEC): سبل دعم مبادرات التحول الرقمي التي تقودها اللجنة وتعزيز التعاون الفني ونقل الخبرات في هذا المجال. * تحليل أبرز التحديات التي تواجه الدول الأعضاء في تبني المنهجيات الرقمية وسبل تجاوزها بما ينسجم مع الممارسات الدولية ويدعم التكامل الإقليمي. * استعراض تجارب اللجنة الدولية الكهروتقنية (IEC) في تطوير أدوات رقمية مبتكرة لدعم أعمالها الفنية، وتعزيز التعاون بين الخبراء واللجان الفنية عبر المنصات الرقمية.

تأتي هذه الدورة في إطار حرص المنظمة على تعزيز المعارف الحديثة في مجالات التقييس والرقمنة والتحول الرقمي، ومواكبة التطورات العالمية في هذا المجال، بما يسهم في تطوير القدرات الفنية للكوادر العربية، ودعم تبني أفضل الممارسات الدولية في إعداد وتطوير المواصفات القياسية، وتعزيز كفاءة وفعالية منظومة التقييس على المستويين الإقليمي والدولي.

أحدث الأخبار